26 يونيو, 2017

أرشيف القسم : أدلة وجود الله

الإشتراك في الخلاصات<

أدلة وجود الله (5)…صانع الساعات

hqdefault

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. برهان الخلق – أو التصميم – الذي ذكرناه في المقال السابق، بصيغته القرآنية أولا، وبأسلوب علماء العقيدة المتقدمين ثانيا، يمكن تقديمه بأسلوب عصري، بالاعتماد أولا على أمثلة تقريبية، توضح مضمون البرهان للقارئ، ثم بصياغة منطقية مكونة من مقدمات تأتي بعدها نتيجة. وقد عَرف هذا البرهان تطورات ... أكمل القراءة »

أدلة وجود الله(4)..الخلق يدل على الخالق

0

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. سبق لي أن ذكرت أن معرفة الله تعالى معرفةٌ فطرية، وأن العلماء تلمّسوا – مع ذلك – أدلةً مختلفة للبرهنة على وجوده سبحانه وتعالى، سبق لي بيانُ أحدها وهو برهان أنسلم، مع الإشارة قبل ذلك إلى ما يشبه الدليل وهو رهان باسكال. وقد آن الأوان لأتكلم ... أكمل القراءة »

أدلة وجود الله (3).. برهان ”أنسلم”

63563104619373211829

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. من أدلة وجود الله المشهورة في تاريخ الصراع بين الديانات والإلحاد: برهان أنسلم، نسبة إلى الراهب النصراني المعروف بـ”القديس أنسلم Anselm of Canterbury ”، المتوفى سنة 1109 لميلاد المسيح عليه السلام. وسأعرض في هذا المقال مختصراً لهذا الدليل ولبعض الأجوبة عليه، مع التنبيه على أن علماء ... أكمل القراءة »

أدلة وجود الله(2)..رهان باسكال وفوائد الإيمان

islamiq2_1

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله بيّنت في المقال السابق أن البراهين الدالة على وجود الله عز وجل كثيرة ومتنوعة، وأنها تخاطب أنواعا مختلفة من الملحدين أو من المتشككين، بحيث يمكن أن يجد كل واحد منهم فيها بغيته. وقبل أن أبدأ بذكر هذه الأدلة، فإن من المناسب – لأسباب سأذكرها لاحقا إن شاء الله – ... أكمل القراءة »

أدلة وجود الله(1)…كلمة تمهيدية

18-5-2011-9-23-47321

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله إن معرفة الله سبحانه وتعالى والإقرارَ بوجوده أمر فطري، مستقر في قلوب الخلق، مغروز في فِطَر الناس أجمعين. وقد حكى جماعة من العلماء المتخصصين في مقالات الطوائف والملل، اتفاقَ الناس على الإقرار بوجود الخالق سبحانه، كما سيأتي بيانه لاحقا إن شاء الله. وكل إنكار لوجود الصانع سبحانه وتعالى، لم ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى