14 ديسمبر, 2017

أرشيف القسم : أجوبة علمية

الإشتراك في الخلاصات<

خطأ الاستدلال بتقسيم القرافي على إلغاء تحكيم بعض الشريعة

خطأ الاستدلال بتقسيم القرافي على إلغاء تحكيم بعض الشريعة نص السؤال: بعض التنويريين ينقل كلام القرافي رحمه الله في تقسيم تصرفات النبي صلى الله عليه وسلم إلى تصرفات بوصفه إماما وتصرفات بوصفه رسولا إلخ ، ويتخذ ذلك حجة في رد جزء من التشريع قلّ أو كثر حتى يقترب من الطرح العلماني، فكيف يمكن الرد على هذا الاستدلال باختصار؟   الجواب: ... أكمل القراءة »

اختلاف المناهج وأصول معرفة الحق

اختلاف المناهج وأصول معرفة الحق   نص الاستشارة: تعددت المناهج صوفي أشعري سلفي إلخ وكل يدعي أنه من أهل السنة والجماعة وأهل الحق فكيف لعامي مثلي أن يعرف الصواب دون وصاية بتقليد أحد بعينه؟   الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإنني أقدم بذكر مبحثين تمهيديين، قبل الجواب عن هذا السؤال الذي يكثر ... أكمل القراءة »

النصارى واليهود: عداء فمودة!

النصارى واليهود: عداء فمودة! استشارة فكرية لموقع ”تأصيل”   نص السؤال: الشيخ المفضال البشير ..بشرك الله بالخيرات ، السلام عليكم ما تفسير كيف تحولت علاقة الغرب من بغض اليهود وازدرائهم إلى حبهم والدفاع عنهم وتمكينهم إلخ ، حتى أن بابا الكنيسة الأسبق برأهم من دم المسيح ..إلخ ، إذن يدور حول تفسير السر في كيف حدث هذا الأمر العجيب مع ... أكمل القراءة »

استقلالية الفكر ..بين دعوى الإطلاق والتقييد !

2981

  فإن قضية الاستقلالية والحياد من أخطر القضايا التي تثار في المجتمعات العصرية، حيث الانتشار المعلوماتي الهائل، الذي يطرح إشكالية الحياد والإنصاف عند التحليل وجمع النظائر.   نص الاستشارة :   في كتاب د عبد الكريم بكار يُذكر أن من صفات المفكر: ” استقلالية المفكر:على المفكر ان يدرك ان عليه بذل جهد متواصل في بناء عقلية متحررة من كثير من ... أكمل القراءة »

مسألة أصولية : الإلزام بما فيه كلفة …

 السؤال: ما هو السر في اختلاف الأصولين ،حول مسألة التكليف وبالضبط في أنه إلزام ما فيه كلفة أو طلب ما فيه كلفة ..؟ الجواب: التكليف لغة إلزام ما فيه كلفة أي مشقة. ومن الدليل على ذلك قول الخنساء رضي الله عنها عن أخيها صخر: يكلفه القوم ما نابهم = وإن كان أصغرهم مولدا أي: يلزمونه ذلك. وقول علقمة بن عبدة: ... أكمل القراءة »

مسألة في نثر الورود عن تحقيق المناط

السؤال: ماذا يعني الشنقيطي في كتابه نثر الورود ،أن تحقيق المناط ليس من مسالك العلة ؟ طبعا مع الإقرار بأنه لا يستغني عنه أي مجتهد في هذه الشريعة وهذا أيضا ما قرره الشاطبي في كتابه الموافقات… الجواب: تحقيق المناط هو إثبات العلة المتفق عليها في الفرع. ومسلك العلة ما دل على كون هذا الشيء علة لهذا الحكم. فأنت ترى أن ... أكمل القراءة »

أهمية لامية الأفعال

السؤال: “لامية الأفعال” …. وهل ترونَ وجوبَ حفظها وفهمها لطالبِ العلم ؟ الجواب: إذا حفظت ألفية ابن مالك وفهمتها، فمن الحسن أن تحفظ لامية الأفعال وتفهمها، لأن ابن مالك جعلها كالتكملة للألفية، فذكر فيها ما أغفله في الخلاصة من مباحث الصرف، خاصة صرف الأفعال. أكمل القراءة »

ما هيَ القيمة العلمية لـ “لامية العرب” ؟

 السؤال: ما هيَ القيمة العلمية لـ “لامية العرب” وما مدى أهميتها لطالب العلم ؟ الجواب: هي قصيدة أدبية للشنفرى، وهو من صعاليك العرب. فائدتها كفائدة المعلقات ودواوين الشعراء الستة، وأشعار الحماسة، ونحو ذلك من الشعر العربي في عصور الاحتجاج. ينفع في النحو والصرف واللغة، وفي تقويم اللسان ونحو ذلك. أما لامية العجم للطغرائي، فعلى طريقة المتأخرين في التزام المحسنات، وتطريز ... أكمل القراءة »

ضبط كلمتين من المقامة الصنعانية ؟

السؤال: الشيخ الفاضل عصام البشير عصمك الله من مضلات الفتن، وبشرك بما يسُرك، أرجو أن تقوم بتشكيل هاتان الكلمتان في المقامة الصنعانية حيث اختلط علي الأمر هل صنعاء إسم ممنوع من الصرف ؟ حدّثَ الحارثُ بنُ هَمّامٍ قالَ: لمّا اقتَعدْتُ غارِبَ الاغتِرابِ. وأنْأتْني المَترَبَةُ عنِ الأتْرابِ. طوّحَتْ بي طَوائِحُ الزّمَنِ. الى صنْعاء اليَمَنِ هذا السؤال فأما الطلب فهو: لما لم ... أكمل القراءة »

أيهما يقدم في الدراسة شرح المكودي أم شرح ابن عقيل ؟

 السؤال: أرجو منكم ذكر مقارنة بين شرح المكودي على الألفية و شرح ابن عقيل و أيهما يقدم في الدراسة ؟ الجواب: كلاهما سهل ميسر مناسب للمبتدئين. لكنني أفضل عبارة ابن عقيل، وقد ازدان بتعليقات محيي الدين عبد الحميد عليه. كما أن المكودي يتكلف إعراب بعض المواضع من النظم، لحل ألفاظه، وهذا قد يكون ثقيلا على المبتدئ. أكمل القراءة »

إلى الأعلى