20 أكتوبر, 2017

أرشيف القسم : مقالات في السياسة

الإشتراك في الخلاصات<

عن التدرج والمصالح والمفاسد

لا أحد ينازع في قاعدة ارتكاب أخف الضررين، والموازنة بين المصالح والمفاسد، والتدرج في فعل الخير إن لم يمكن فعله دفعة واحدة. وذلك أنها قواعد يقتضيها النظر العقلي السليم، قبل أن تستقر في براهين الشرع. ولذلك فأغلب العقلاء يعملون بها تطبيقا، وإن لم يؤصلوا لها تنظيرا. ولكن .. فتحُ الباب لكل من هب ودب، أن يطبق هذه القواعد في قضايا ... أكمل القراءة »

الجواهر والزيوف! (عن الدولة المدنية وأخواتها..)

مما يُحكى في نوادر الأساطير، ويُقصد بروايتِه تدبرُ ما فيه من الحكمة: أن شيخا فانيا شعر بقرب أجله، فاستدعى ابنه الوحيد وأوصاه وصية بليغة، كان منها قوله: “يا بني.. إنك تعلم أن حياتنا في هذه القرية مهددة بسيل جارف قد يجتثها في أية لحظة، وإن في أعلى هذا الجبل الشامخ أمامنا مغارة هائلة فيها النجاة والراحة، وألوان مما يلذ ويطيب. ... أكمل القراءة »

شريعة الغالِب.. شريعة الغاب

لأمير الشعراء أحمد شوقي مسرحية شعرية رمزية، على ألسنة الحيوانات، عنوانها: (شريعة الغاب)، وملخصها: محكمة تُعقد لمعرفة المذنب الذي بسبب ذنوبه انتشر الطاعون في المملكة. ويذكر الأسد والذئب والضبع ذنوبهم العظيمة، التي فيها تقتيل الناس وسفك دمائهم دون رحمة؛ لكن الثعلب الماكر -وهو المكلف بالقضاء في هذه النازلة- لا يرى في ذلك غضاضة، ولا يعدّه جُرما! ثم ينطق الحمار المسكين، ... أكمل القراءة »

تجربة أردوجان.. محاور للتأصيل الشرعي

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. في كل مرة تتصدر فيها تركيا وتجربة حزب ”العدالة والتنمية” فيها، المشهد السياسي العالمي، يندلع النقاش حول هذه التجربة داخل الصف الإسلامي، ما بين مادح وقادح، وما بين مسرور متفائل ومتوجس متشائم، وما بين متحدث بما تمليه العواطف وناطق بما يفرضه النظر العلمي الرصين. ولا شك أن هذه التجربة التركية الحديثة، قد فرضت ... أكمل القراءة »

نقد بعض المقولات السياسية الفاسدة

نقد بعض المقولات السياسية الفاسدة   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. أما بعد: فقد فشت في الأمة مقولات سياسية أطلقتها نخبة إسلامية منذ مدة في سياق معين، ثم وجدت طريقها بفعل الإعلام الغامر إلى أذهان عموم المشتغلين بفقه الواقع من أبناء الحركة الإسلامية، وانتشرت في الخطاب الإسلامي العام انتشار النار في ... أكمل القراءة »

الحركة الإسلامية المعاصرة: أمراض الواقع، وآفاق العلاج ( مقال نشر بالمركز العربي للدراسات و الأبحات)

filemanager (1)

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن السعي الدائب في طريق طويلة، محفوفة بالأشواك، محاطة بالعراقيل والمثبطات، لا يمكن أن يخلو من الأخطاء والعثرات، فإن هذا مقتضى النقص البشري، وطبيعة عمل الإنسان، مذ كان في الكون إنسان. والذي يسلم من الأخطاء مطلقا، هو الذي لا يعمل مطلقا! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وإن الحركة الإسلامية – ... أكمل القراءة »

هذه قضيتنا (عن هجوم جيش اليهود على قافلة الحرية)

خرَج العشرات من شجعان المسلمين، ومعهم كثيرٌ من محبِّي الحرية، وأعداء الظلم، في رحلة بحرية مُنطَلِقة من تركيا، وغايتها أن تُوصِل إلى الشعب الفلسطيني المُجاهِد على أرض غزة من المُؤَن الغذائية والطبية ما يرفع عنه – ولو إلى حين – شيئًا من لذع الجوع، ومرارة الفاقة، وهوان العزلة.   وكان أن تصدَّت لهذه القافلة البحرية المسالمة شراذمُ من عساكر العدوِّ ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى