21 أغسطس, 2017

أرشيف القسم : منظومات علمية

الإشتراك في الخلاصات<

رفع الرّين، بختم شرح مرقاة الأصلين

رفع الرّين، بختم شرح مرقاة الأصلين قلت عند ختم متن (مرقاة الأصلين) في علم أصول الفقه، على شيخنا الشيخ أحمد مزيد بن عبد الحق البوني، وذلك في شهر المحرم من سنة 1429 (رفع الرّين، بختم شرح مرقاة الأصلين) 1- علمُ الأصول لأهل الفقهِ إكليلُ    =        ومَن قَلاهُ بقيدِ الجهل مكبولُ 2- إني رأيتُ الفروعَ احتار طالبُها    =        إذا نبا عنه ... أكمل القراءة »

منظومة في ختم متن (الجوهر المكنون) في علم البلاغة

منظومة في ختم متن (الجوهر المكنون) في علم البلاغة الحمد لله هذه منظومة ألقيتها على الطلبة الذين حضروا عليّ درس شرح (الجوهر المكنون) في علم البلاغة:   قد تم شرح الجوهر المكنونِ = فاعتصموا بفلكه المشحونِ واستخرجوا منه نفائسَ الدررْ = ولتقدحوا بعلمه زند الفِكَــرْ ولتحفظوه إن أردتمُ الرسوخْ = في العلم، هذه وصية الشيوخْ فالفهمُ دون الحفظ كالهباءِ = ... أكمل القراءة »

نظم موجبات الهدي عند المالكية

نظم موجبات الهدي عند المالكية الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد: فهذا نظم في عشرة أبيات، جمعتُ فيه موجبات الهدي في المذهب المالكي، لمن أراد استحضارها، معتمدا في تحديدها على ما في (مدونة الفقه المالكي) للغرياني (2/151) نقلا عن حاشية هداية الناسك على توضيح المناسك : 87. النظم: خُذ موجبات الهدي عند مالك = نظمتُها تذكرةً للناسكِ تجاوز ... أكمل القراءة »

نظم أصول الإمام مالك، والقواعد الفقهية الخمسة

نظم أصول الإمام مالك، والقواعد الفقهية الخمسة الحمد لله هذا نظم لأصول مذهب الإمام مالك ليسهل حفظها، وهو – لاختصاره – يغني عن نظم ابن أبي كف رحمه الله: أصول مذهب الإمام مالك = خذْ نظمها معبّد المسالك نص وظاهر كذا المخالفه = فحوى الخطاب الاقتضا قد أُردِفه (الهاء للسكت) الايماء، ذي الستة في الوحيين = الاجماع والقياس دون مين ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى