26 يونيو, 2017

أرشيف القسم : خواطر

الإشتراك في الخلاصات<

مهمة الفقيه حتى لا يقع انفصام بين العامة وقيادتهم الشرعية

منذ أن وقع الانفصام بين الشرائع الإلهية والقوانين الوضعية، فحُصرت الأولى في التراث المكتوب المقدس، وعهد إلى الثانية بتنظيم حياة الناس؛ لم يعد من مهمة الفقيه أن يفتي فقط بما يجب أن يكون عليه الواقع، وإنما صار من أعظم مسؤولياته أن يفتي الناس بكيفية التعامل مع الواقع غير الشرعي الذي يعيشون فيه، عن طريق الموازنة الحكيمة بين المحافظة على مراد ... أكمل القراءة »

خواطر متناثرة من وحي فتنة المدعو (أحمد عصيد)

خواطر متناثرة من وحي فتنة المدعو (أحمد عصيد) – وبعضها نشرته آنفا: الخاطرة1 = تعرف إلى أصول أفكار القوم: كل كلام هذا الشخص خارج من عباءة العلمانية، فالواجب على من يرد عليه أن يطلع على مبادئ الفكر العلماني، وأصوله الفكرية، لكي لا تنطلي عليه حيل القوم، التي يظهرون بها في مظهر الموافق للدين المحب له. (من المقرر في مشروع القراءة ... أكمل القراءة »

خواطر من الحرمين

خواطر من الحرمين (1) لو كانت الألفاظ قادرة على وصف المعاني كلها وصفا دقيقا، كما تتمثل في الأذهان، وكما تلوح في الخواطر، لما كان لأرباب الأدب، وأساطين البلاغة، فضل على غيرهم من عامة الناس. فما تميز هؤلاء، ولا تفردوا، إلا لأن اختيار الألفاظ والتراكيب التي تقرب المعاني المختلجة في الصدور، صنعةٌ تحتاج إلى ذهن شديد الصفاء، وبراعة محكمة، وجهد مكرث. ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى