20 أكتوبر, 2017

أرشيف القسم : مقالات علمية

الإشتراك في الخلاصات<

مناقشة الدكتور البشير عصام المراكشي للدكتور أحمد الريسوني في مسألة تجريم الإفطار العلني في رمضان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. نقلت بعض وسائل الإعلام عن الدكتور أحمد الريسوني -وفقه الله- أنه صرّح بالدفاع عن إلغاء تجريم الإفطار العلني في رمضان. وللدكتور الريسوني -أحسن الله إليه- مكانة خاصة عندي، وإن كنت قد خالفته قديما ولا أزال أخالفه في قضايا معدودة. وسبب هذه المكانة ثلاثة أمور، اثنان منها عامان، والثالث خاص: فأما ... أكمل القراءة »

فقاقيع الاختبار اللادينية

222

فقاقيع الاختبار اللادينية بسم الله الرحمن الرحيم منذ أن سقطت الشيوعية سقوطها الباهر في معاقلها الكبرى بأرجاء العالم كله، تشرذم من كانوا أبناءها المخلصين داخل أمة الإسلام، وتشتتوا عمليا على تيارات سياسية متباينة، وإيديولوجيا على اتجاهات فكرية مختلفة، تمتد من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار. ولكن الثابت الذي بقي عند أغلبهم، لا يكاد يتزعزع – إلا عند من هم في ... أكمل القراءة »

دراسة السيرة النبوية

images (4)

دراسة السيرة النبوية بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن دراسة السيرة النبوية المطهرة، من أعظم ما ينبغي الاحتفاء به، والاعتناء بتحصيله، على عوام المسلمين وخواصهم، لما في ذلك من الفوائد الجليلة التي تعود عليهم في دنياهم وأخراهم. ويكفي للاقتناع بأهمية الاطلاع على السيرة – بل التبحر فيها – أن ... أكمل القراءة »

تنشئة الأطفال على حب العربية

1470152_501626909944590_1319426426_n

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن كثيرًا من أهل زماننا يشتكون اليوم من غلبة العجمة على ألسنتهم، وقلة تذوقهم للكلام العربي الفصيح؛ مما يجعلهم يقفون عاجزين أمام نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وكتب التراث العربي العلمي والأدبي، لا يقدرون على فهمها، أو استخراج كنوزها. وهم يعزون ذلك لكونهم ... أكمل القراءة »

التواصل بين علماء غرب العالم الإسلامي وشرقه

التواصل بين علماء غرب العالم الإسلامي وشرقه   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد فإن وحدة المسلمين اليوم من أعظم ما ينبغي التنافس وبذل الجهد في إقامة معالمه، وتوطيد دعائمه. ولا شك أن وحدة العلماء وحسن التواصل بينهم، من أقرب السبل إلى تحقيق وحدة عامة المسلمين. فالعلماء هم منارات الهدى ... أكمل القراءة »

كيف أكون أديبا؟

كيف أكون أديبا؟ بسم الله الرحمن الرحيم قد يبدو هذا السؤال غريبا، فإن الأدب عند جمهرة الناس موهبة ربانية، لا سبيل إلى اكتسابها. فلا يصح السؤال إذن عن المنهج اللازم اتباعه لتكون أديبا. وهذا الكلام فيه قدر كبير من الحق، ولكنه يخفي وراءه قدرا غير قليل من الباطل المستتر! فقد صارت دعاوى الموهبة سلاحا قاتلا للأدب من وجوه: أصبح شداة ... أكمل القراءة »

ضوابط تحقيق المناط: إعدادا وتطبيقا

ضوابط تحقيق المناط: إعدادا وتطبيقا (أصل المقال: محاضرة ألقيت خلال الأسبوع الثقافي لمعهد الحاج البشير بتمارة) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن الاجتهاد الفقهي في عصرنا من أعظم ما ينبغي الاشتغال بالتأصيل له، ووضع ضوابطه، وتحرير شروطه. ولا شك أن الاجتهاد المتعلق بـ(تحقيق المناط) أولى أنواع الاجتهاد بالعناية والدراسة، ... أكمل القراءة »

الأزمة اللغوية في التعليم المغربي

Untitled-1 copy

الأزمة اللغوية في التعليم المغربي   بسم الله الرحمن الرحيم كنت في مذاكرة مع بعض الأصحاب حول قضايا القراءة، وسبب ضعف الاهتمام بها لدى المغاربة، إذا ما قورنوا بالغربيين، بل حتى ببعض الدول العربية الشرقية. وطُرحت خلال المذاكرة أسباب كثيرة، ولكن كان من رأيي أن المشكلة اللغوية هي السبب الرئيسي. وذلك أن كل الأسباب الأخرى – مثل ضعف التعليم، والانشغال ... أكمل القراءة »

الطائفة المنصورة بالمغرب ( مقال نشر بالمركز العربي للدراسات و الأبحات)

filemanager

 إن الله تعالى يفاضل بين الأمكنة والأزمنة، فيجعل لبعضها مزية على بعضها الآخر، وذلك وفق حكمته البالغة التي لا ندرك منها إلا ما جاءنا في كتابه أو سنة نبيه. وقد ورد في نصوص الوحيين فضائل كثيرة لبعض البقاع، كما تزيّد بعض المتعصبين لأوطانهم فضائل أخرى لم تثبت، فوضع بعض الجهلة أحاديث في فضل بعض الأمكنة، وتأول آخرون بعض الأحاديث الصحيحة ... أكمل القراءة »

إصلاح اللسان ( مقال نشر بالمركز العربي للدراسات و الأبحات)

أنزل الله القرآن بلسان عربي مبين، على رسوله الأمين أفصح ناطق بالضاد، صلى الله عليه وسلم. وأخذ عن هذا الرسول الكريم ثلة من الصحابة المبجلين، وهم أهل الفصاحة وأرباب البيان، فنقلوا أصول الوحي وفروعه لمن بعدهم، بلغة عربية سليمة منقحة. فكانت الشريعة المطهرة كلها مصهورة في بوتقة هذا اللسان العربي البليغ، وكان لذلك فهم الشريعة، والتعمق في مقاصدها الكلية، وأحكامها ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى