20 أكتوبر, 2017

أرشيف القسم : الشعر

الإشتراك في الخلاصات<

مات الإمام (رثاء الشيخ حمود بن عبد الله العقلا الشعيبي-رحمه الله-)

تنزيل

يا عينُ جودي، فإن القلبَ منفطرُ = وليسَ يشفيه غير الدمعِ ينهمرُ   وكيف يُشفى من الأحزان ذو كَمَدٍ؟ = أم كيف يُطفى لهيبُ النار تستعرُ   وهل ترد الدموعُ فجعَ غائلةٍ؟ = أم يصرفُ النائباتِ الحزنُ والسهرُ؟   هي المنايا على المُنى مُحكمةٌ، = فلذةُ العيشِ شاب صفوها الكَدَرُ   والموتُ حق على العباد مُنحتمٌ، = فلا التوقِّي يرده ولا الحذرُ   كم من فتىً مُصبحٍ في بحر غفلته، = وموتُه الليلَ في الكتابِ مستطرُ ... أكمل القراءة »

توبة

التوبة

  توبـــــــــــــــــة أيا دمعةً بين الجفون لها ســـــــــــرُّ **** ألا سلت فوق الخدّ، قد نفِد الصبرُ وولّى زمان الستر من غير رجعـــــة **** فلا يصلح الكتمانُ منك ولا السَّتر أما زلتِ تخشين الفضيحةَ في الورى **** وتخفين طيَّ السر ما حقُّه النشرُ فإن غضون الوجه مني دلائــــــــــل **** بأن الثرى من تحته يضرم الجمرُ وإن انكسارا في الملامح بائــــــــــحٌ **** بذنب دفين ذاب من حره الصدر ومهما يكن في القلب من شوب ريبة **** يحمل على الأكتاف من ذلها وقرُ ركبت من ... أكمل القراءة »

رفع الرّين، بختم شرح مرقاة الأصلين

رفع الرّين، بختم شرح مرقاة الأصلين قلت عند ختم متن (مرقاة الأصلين) في علم أصول الفقه، على شيخنا الشيخ أحمد مزيد بن عبد الحق البوني، وذلك في شهر المحرم من سنة 1429 (رفع الرّين، بختم شرح مرقاة الأصلين) 1- علمُ الأصول لأهل الفقهِ إكليلُ    =        ومَن قَلاهُ بقيدِ الجهل مكبولُ 2- إني رأيتُ الفروعَ احتار طالبُها    =        إذا نبا عنه ... أكمل القراءة »

منظومة في ختم متن (الجوهر المكنون) في علم البلاغة

منظومة في ختم متن (الجوهر المكنون) في علم البلاغة الحمد لله هذه منظومة ألقيتها على الطلبة الذين حضروا عليّ درس شرح (الجوهر المكنون) في علم البلاغة:   قد تم شرح الجوهر المكنونِ = فاعتصموا بفلكه المشحونِ واستخرجوا منه نفائسَ الدررْ = ولتقدحوا بعلمه زند الفِكَــرْ ولتحفظوه إن أردتمُ الرسوخْ = في العلم، هذه وصية الشيوخْ فالفهمُ دون الحفظ كالهباءِ = ... أكمل القراءة »

نظم موجبات الهدي عند المالكية

نظم موجبات الهدي عند المالكية الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد: فهذا نظم في عشرة أبيات، جمعتُ فيه موجبات الهدي في المذهب المالكي، لمن أراد استحضارها، معتمدا في تحديدها على ما في (مدونة الفقه المالكي) للغرياني (2/151) نقلا عن حاشية هداية الناسك على توضيح المناسك : 87. النظم: خُذ موجبات الهدي عند مالك = نظمتُها تذكرةً للناسكِ تجاوز ... أكمل القراءة »

نظم أصول الإمام مالك، والقواعد الفقهية الخمسة

نظم أصول الإمام مالك، والقواعد الفقهية الخمسة الحمد لله هذا نظم لأصول مذهب الإمام مالك ليسهل حفظها، وهو – لاختصاره – يغني عن نظم ابن أبي كف رحمه الله: أصول مذهب الإمام مالك = خذْ نظمها معبّد المسالك نص وظاهر كذا المخالفه = فحوى الخطاب الاقتضا قد أُردِفه (الهاء للسكت) الايماء، ذي الستة في الوحيين = الاجماع والقياس دون مين ... أكمل القراءة »

Toi, religion …

  Toi, religion …  هذه القصيدة نشرت بالملحق الثقافي الأسبوعي من جريدة (لوماتان) المغربية Quand l’existence fuit ces contrées camouflées Où se vautrent les fées des bonheurs angéliques Qui vivent en belles déesses séraphiques S’élevant au-delà des passions essoufflées, Quand la vie, épave chancelante et précaire Va chavirer sur les rives de la douleur Où l’amour n’est plus qu’un mourant ... أكمل القراءة »

Un souci

Un souci نشرت هذه القصيدة في الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة (لوماتان) المغربية، ورشحت – مع قرينة لها – لمسابقة  في الشعر الفرنسي، حازتا فيه على جائزة La fleur de mes passions, chaque matin, s’étiole Et s’éteint en moi sa flamme tant adorée, Et mon cœur, las de cette ardeur si modérée, Transforme mes rêves en sarabande folle J’agonise tel un ... أكمل القراءة »

Le matin

Le matin  نشرت هذه القصيدة في الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة (لوماتان) المغربية، ورشحت – مع قرينة لها – لمسابقة  في الشعر الفرنسي، حازتا فيه على جائزة Quand les premiers dards du soleil viennent plonger Dans l’ombre sépulcrale qui m’enveloppait, Et qu’ils se mettent, quels insolents, à saper Ce bonheur qui dans l’obscurité me rongeait; Quand de loin ils viennent, visiteurs ... أكمل القراءة »

فجر العدل قادم

فجر العدل قادم الظلمُ فينا لا تعدُّ جَرائمُهْ = والقتلُ فينا لا تُفلُّ صوارمُه أَلِفَ الرَّدى أرواحَنا وجسومَنا = فبغيرِنا ليستْ تقومُ ملاحمُه يتقصَّدُ الأخيارَ منَّا غيلةً = ليستْ تُردُّ إلى الرخيصِ عزائمُهْ أسماؤهمْ رُسمتْ بحِبرٍ مِن دمائهمُ، تَشقُّ بها السماءَ قوائمُهْ يختالُ فوقَ دمائهمْ مرحًا، وَغَايةُ جهدنا أنا نبيتُ نلاوِمُه ! نشكو بألفاظِ الهوانِ جميعِها = حتى اشتكتْ ألفاظُه ومعاجِمُهْ ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى