21 أغسطس, 2017

أرشيف القسم : مقالات في الدعوة

الإشتراك في الخلاصات<

رسالة لتصحيح البوصلة قبل الغرق (إلى منفذي العمليات الانتحارية..)

  رسالة لتصحيح البوصلة قبل الغرق **************************** أخي الحبيب .. أيها الذي يعيش آلام أمته في نبض عروقه، وخلجات فؤاده .. أيها الذي يتأثر لمناظر اضطهاد إخوته وإذلال أخواته، فيبكي بصمت الحرقة .. أيها الذي يتمثل معاني القهر في تفاصيل حياته اليومية، ويكابد مرارة الظلم في كل نفَس من أنفاسه .. أيها الذي ينظر إلى مجد أمته التليد، فيتحسر وهو ... أكمل القراءة »

تجديد الالتزام الديني

images (1)

تجديد الالتزام الديني توطئة الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد فإن كثيرا من المتدينين يشتكون من غلبة الران على القلوب، وسيطرة الغفلة على النفوس. ويتعجبون من تغير أحوالهم بعد مرور السنوات. فبعد أن كانوا في بداية التزامهم في أعلى درجات الحماس والنشاط، إذا بهم قد صاروا – بعد أعوام قليلة – منغمسين في ... أكمل القراءة »

دور العربية في البعث المنشود بين الواقع والآمال

arabic_language_f

دور العربية في البعث المنشود بين الواقع والآمال إنَّ انبعاثَ الأُمم التي تراكمتْ عليها حِقبٌ زمنيَّة متطاولة مِن الجمود والهوان، يمرُّ – في العادة المطَّردة التي لا تكاد تنخرِم – عبرَ إحياء القِيَم الفِكرية والثقافيَّة التي منها قوامُ حياتها، وبها تحصيلُ تميُّزها الحضاري. والأمَّة الإسلامية لا تشذُّ عن هذه القاعدة، فإنَّها سُنة كونية دلَّ عليها استقراءُ تاريخ صعود الحضارات وسقوطها. ... أكمل القراءة »

دروس من حياة المعتمد بن عباد

images (2)

دروس من حياة المعتمد بن عباد قَدْ كَانَ دَهْرُكَ إِنْ تَأْمُرهُ مُمْتَثِلاً *** فَرَدَّكَ الدَّهْرُ مَنْهِيًّا وَمَأْمُورَا [1] بِهذا البيتِ يخاطب المعتمدُ بنُ عباد نفسَه، فيلخص سيرتَه الذاتية أيامَ ملكِه وجبروتِه بالأندلس، وأيام ذلِّه وهوانه بـ”أغمات” بضاحية “مراكش”، وذلك في قصيدتِه الرَّائية المشهورة، التي تغنَّيْنا بها صغارًا، ورثينا لحال ناظمها؛ لأنَّه ما ترك سبيلاً لاستدرار الدَّمع من عين قارئ أبياته إلا ... أكمل القراءة »

والعلم في الكبر .. أيضا

والعلم في الكبر .. أيضا   بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن العلم الشرعي النافع، من أجلّ ما تستهلك الأعمار في طلبه، وتستنفد الأوقات في ابتغائه. وحسبك بشيء اتفق العقلاء في هذه الأمة على فضله وعلى التنفير من ضده، واتحدت كلمتهم على الحث على تحمله وبثه بين عموم الناس. ... أكمل القراءة »

خطوات الشيطان

خطوات الشيطان بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن الله تعالى ما ترك خيرا إلا دلنا في محكم التنزيل على سبيل بلوغه، ولا شرا إلا أرشدنا إلى طريق النجاة منه. وأعظم الشرور ما يزينه الشيطان لبني آدم، ويهيئ لهم أسبابه، وينمقه في أعينهم حتى يروا منه حسنا ما ليس بالحسن! ... أكمل القراءة »

في استقبال شهر رمضان

في استقبال شهر رمضان الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله هذا شهر رمضان على الأبواب، يأتي وبشارات النصر ترفرف بأجنحتها البيضاء المتلألئة فوق أمة الإسلام، ومُزنة الأمل الفسيح تعم بصوبها الهطال قلوب المستضعفين الذين طالت في ليالي الآلام زفراتهم، واشرأبت إلى النصر الموعود أعناقهم. وشهر رمضان هو الفرصة الذهبية التي لا يضيعها إلا محروم أطال الجهل أملَه، وأهلك ... أكمل القراءة »

رفقا بالعلماء!

1011322_433720306735251_1784299312_n copy

رفقا بالعلماء! الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه. أما بعد: فإن علماء الشريعة هم ورثة الأنبياء، يقومون مقامهم في تبصير الناس بمواقع الغواية، وإنارة الطريق إلى معارج الهداية. حاجة الناس إليهم أعظم من حاجتهم إلى الطعام والشراب، بل من حاجتهم إلى الهواء الذي به قوام حياتهم؛ إذ حفظ الأديان مقدم على حفظ الأبدان. وأثرهم في سلوك ... أكمل القراءة »

الحركات الشعبية العربية بين التنظير المتأخر والتطبيق السريع

25

  الحركات الشعبية العربية بين التنظير المتأخر والتطبيق السريع بسم الله الرحمن الرحيم قامت منذ أسابيع في أغلب البلاد العربية مظاهرات سلمية، وانتفاضات شعبية، وثورات مسلحة، بشكل مفاجئ، لم يستطع أحد من المحللين أن يتوقع حدوثه. وقد أكدت هذه الأحداث المفاجئة أن التوقع في مجالات السياسة – كما يمارسه بعض من يعرفون بالمحللين والخبراء – لا يعدو في غالب الأمر ... أكمل القراءة »

التفاصيل و الجمل ( مقال للشيخ نشر في مجلة حراس الشريعة)

images

                                 بسم الله الرحمن الرحيم ما أكثر الأعمار التي تضيع، والأوقات التي تهدر، عند الملتزمين بدين الله، الطامحين لإقامة شرع الله في الأرض! ومع ذلك فما أقل الأثر، إذا قورن بضخامة الجهد، ونبل القصد!والأسباب كثيرة، يكمّل بعضُها -في مجال هدم النجاعة- بعضَها الآخر، ولكن أخطرها: ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى